الحكم : هو مصدر قولك حكم بينهم يحكم أي قضي وحكم له وحكم عليه. والحكم أيضًا: الحكمة من العلم والحكيم العالم، وصاحب الحكمة.
والحكيم المتقن للأمور. حَكُم بضم الكاف، أي صار حكيمًا.
قال النمر بن تولب :
وأبغض بغيض كبُعْضًا رويداً إذا أنت حاولت أن تحكما
قال الأصمعي: أي إذا حاولت أن تكون حكيمًا .
الحكم والحكيم: هما بمعنى الحاكم، وهو القاضي والحكيم فَعِيل بمعنى فاعل أو هو الذي يُحْكِمُ الأشياء ويُتَّقِنُها فهو فَعِيل بمعنى مُفعِل. وقيل ذو الحكمة. والحكمة عبارة عن معرفة فة أفضل الأشياء بأفضل العلوم .
يقال أَحْكَمْتُ فلانا أي منَعْته. وبه سُمّي الحاكم لأنه يمنع الظالم. وقيل: هــو مم حَكَمْتُ الفرس وأحكَمْتُه وحَكَمْتُهُ: إِذا قَدَعْتَهُ وكَفَفْتَهُ
وفي الحديث [ ما من آدمي إلا وفي رأسه حَكَمَةٌ ].
الحكم، وهو المنع من الظُّلْم. وسميت حَكَمة الدابة، لأنها تمنعها يقال حَكَمْت الدابة وأحكمتها. ويقال: حكمت السَّفية ،وأحكمته، إذا أخذت على يديه. قال جرير:
والحكمة هذا قياسها، لأنها تمنع من الجهل. وتقول: حكمت فلانا تحكيمًا منعته عمـا يريد. وحُكم فلان في كذا، إذا جُعل أمره إليه والمحكم المجرب المنسوب إلى الحكمة.
حكم بالأمر: حكماً، وحكومة: قضى.
يقال: حكم له، وحكم عليه، وحكم بينهم.
الحكم بالضم: القَضاءُ. أحكام وقد حَكَمَ عليه بالأَمْرِ حُكْماً وحكومَةً بَيْنَهُم .
الحكم القضاء وقد حَكَم بينهم يحكم بالضم حُكْما و حَكَم له وحكم عليه و الحُكْـم أيضا الحكمة من العلم والحكيم العالم وصاحب الحكمة والحكيم أيضا المتقن للأمور، وقد حَكُم من باب ظرف أي صار حكيمًا، و أحكَمَهُ فاسْتَحْكَمَ أَي صار مُحْكَمًا والحَكَمُ بفتحتين الحاكم، وحكمه في ماله تحكيمًا إذا جعل إليه الحكم فيه، فاحتكم عليه في ذلك واحتكموا إلى الحاكم وتحاكموا بمعنى، المحاكمةُ المخاصمة إلى الحاكم .